U3F1ZWV6ZTY2NDI1NTk4ODRfQWN0aXZhdGlvbjc1MjUxMDQxOTEx
recent
اهم الموضوعات

أعمال الدهـــــــــانات

أعمال الدهـــــــــانات

1/ طبقــات الدهان

يتم تقسيم طبقات الدهان لكل من الأسطح المعدنية والأسطح الخشبية والأسطح الاسمنتيه إلى عدد 3 أنواع من الطبقات وهى كما يلي :-

  • طبقة الأساس (الطبقة التأسيسية) (primer)
  • طبقة البطانة (undercoat)
  • ‌ طبقة الضهاره (finishing)


2- المعجـــــون

وهو يختلف باختلاف نوع السطح المطلوب تنفيذ معجون له , وهناك العديد منها كما يلي :-

‌أ- المعجون الأسمنتي 


وهو إما جاهز يورد من المصنع او يتم توريده للموقع وتحضيره فى الموقع حسب تعليمات الشركة المصنعة له وغالبا ما يتكون المعجون الأسمنتي من خليط من الرمل الناعم والأسمنت والماء وإضافات أخرى .

‌ب- معجون الأسبيداج




 وهو يتكون من المواد التالية :-
- اسبيداج
- غراء ويفضل ان يكون نوع اكريلى
- أكسيد الزنك
- زيت بذره الكتان
- الماء

‌ج- معجون مستحلب الاملشن 


 وهو يتكون من المواد التالية :-
- دهان مستحلب أملس (emulsion)
- اسبيداج
- كمية قليلة من زيت بذرة الكتان

‌د- معجون الأسطح الخشبية 


 وهو يتكون من المواد التالية :-
- زيت بذرة الكتان المغلي
- ليثيون
اسبيداج

3- الدهـــــــــان

 أولا : الدهانات التأسيسية :

1- دهان التأسيسي للمعادن 

- الدهان الغنى بالخارصين (zince – rich)وهو يستعمل في المناطق الساحلية او المعرضة للرطوبة او الكيماويات ويحتوى على نسبة عاليه من معدن الزنك لا تقل عن 60% وفى وسط لا يتفاعل مع معدن الزنك وعاده ما يكون ذلك الوسط من المطاط المكلور (chlorinated rubber) او الايوبكس (epoxy) ونعومة هذا الدهان التأسيس لا تزيد عن 5 ميكرون .
ويستعمل هذا الدهان المقاوم للتآكل لتأسيس أسطح الحديد والفولاذ .
- دهان الرصاص الأحمر (Red Lead)وهو يحتوى على خضاب أكسيد الرصاص الأحمر فى وسط من زيت بذرة الكتان مع إضافة مواد باسطه (extender)
ويحتوى هذا الدهان على مادة الرصاص السامة , لذا يجب الحرص عند استخدامه , ويستعمل كطبقه دهان تأسيسية للحديد والفولاذ للوقاية من الصدأ ويستعمل أيضا بتأسيس الأخشاب .
- دهان الأكسيد الأحمر (Red Oxed)وهو يحتوى على خضاب أكسيد الحديد الأحمر ويستعمل كطبقه دهان تأسيس للحديد في حالة طلائها في المصنع قبل نقلها للموقع
- دهان الرصاص الفلزي (Metalic Lead)
يتكون من خضاب معدني بلون رمادي وتضاف عليه أخضبه ومواد باسطه أخرى في أوساط عديدة مثل الأوساط الراتنجيه الزيتية (olerosinous)
ويستعمل كطبقه دهان تأسيسية لمقاومة التآكل لطلاء أسطح الحديد وخاصة عند تعرضها لمهاجمة الكيماويات .

2- الدهان التأسيسي للأخشاب 

" وهما نوعــان:-
 دهانات تأسيس مخضب .
 دهانات تأسيس شفاف .
وينقسم النوع الأول (دهانات مخضبه) إلي ما يلي :-






‌أ- دهان الأخشاب ويستخدم كطبقة تأسيس للأخشاب الطرية .
‌ب- الدهان الرصاصي (Lead _ Based) ويتكون من خليط من اخضبه رصاصية حمراء وبيضاء في وسط من زيت بذرة الكتان او وسط الكيدى ويستعمل كطبقة تأسيس للدهانات الزيتية اللامعة والفائقة اللمعان ويتميز هذا النوع من الدهان التأسيس بالمرونة والقدره على الالتصاق ومقاومة الرطوبة .
‌ج- الدهان ألا لوميني (Aluminium) ويتكون من رقائق الألومنيوم مشتتة فى وسط زيتي او الكيدى ويستعمل كطبقه تأسيسية خاتمه للألياف النهائية للأخشاب ويعطى الدهان من هذا النوع سطح ذو بريق معدني .
وينقسم النوع الثاني (الدهان الشفاف) إلى ما يلى :-
أ- الدهان المائي للخشب 
- اللوسترو (الجملكه) (knatting)
ويتكون من محلول من مادة الجملكه المصفاة والمذابة في الكحول الايثيلى أو على هيئة محلول من مواد راتنجيه طبيعية أو صناعية مذابة في محاليل مناسبة .
ب_الأصباغ :-
 أصباغ مائية :-دهان على شكل محلول من أكسيد الحديد في وسط مائي .
 أصباغ زيتيه :- دهان يتكون من أكاسيد الحديد مع ملونات عضويه وغير عضويه طبيعية في وسط زيتي .

3- الدهان التأسيسي للاسطح الاسمنتيه 

وهو عاده ما يكون دهان مقاوم للقلويات ويتكون من خليط من الاخضاب المقاومة للجير في وسط ذو خاصية جيده لمقاومة القلويات مثل زيت الخشب أو مركبات المطاط المكلوره او الحلقيه او راتنجات الفينول او مواد اكريليكيه مناسبه .
ويستخدم كدهان تأسيسي على الأسطح الاسمنتيه (البياض) وما شابهها بغرض مقاومة الدهان للتفاعل الكيميائى معا المكونات القلويه لطبقة الاسمنت .

ثانيا: دهانات طبقة البطانه (undercoats)

يجب أن يتميز هذا النوع بالانسيابية لتغطية مساحه كبيره بالاستعمال وبسهوله كما يجب انه يجب ان يكون مناسبا مع دهان طبقة الأساس ودهان طبقة الضهاره حيث انه يمنع بتاتا استخدامات دهانات من شركات ومصانع مختلفة في تنفيذ عمل دهان واحد لخطورة ذلك على عمر الدهانات فقد يحدث تفاعلات بين طبقات الدهانات الثلاثة (الأساس – البطانه – الضهاره) ولذلك تراعى تعليمات الشركة أو المصنع الصانع للدهان الخاص بالبطانه وتوصياته حول دهان طبقة البطانه والأساس وحسب موافقة المهندس الاستشاري أيضا .
ويراعى ان تكون البطانه بنفس اللون الذي تم اختياره لدهان طبقة الضهاره .

ثالثا: دهانات طبقة الضهارة (finishing paints)

1- دهان طبقة الضهارة المعادن والأخشاب :-
دهان الراتنج الالكيدى فائق اللمعان (Hight – Gloss Alkyd Resin – Bsed)وهو دهان يحتوي على زيوت قابلة للجفاف ويمتاز بتحمله مع الزمن ومقاومة العوامل الجويه ولا يستخدم فى الأجواء الرطبة
• دهان المطاط المكلور (Chlorinated Rubber) :-وهو عبارة عن محاليل من المطاط الصناعي المكلور مع ملدنات ومخضبات مقاومة لتأثير الكيماويات .
ويستخدم هذا النوع من الدهانات فى الحالات المطلوب فيها مقاومه عاليه لتأثير الكيماويات ولتأثير المياه او الرطوبة الشديدة بالمدن الساحليه .
• دهان ابوكس استر (Epoxy Ester) :-وهو يتكون من ايبوكس راتنجى متفاعل مع حامض زيتى قابل للجفاف (Dry oil acid) وهو يتميز بانخفاض فى مقاومته للتآكل وبمقاومه عاليه لمهاجمة القلويات .
• دهان الراتنج الزيتى فائق اللمعان (High – Glass Oleoresinous) :-ويتكون من زيوت قابله للجفاف (drying oils) وراتنجات طبيعيه او صناعية ومخضبات .
ويستعمل لدهان الأسطح المعرضة للعوامل الجوية .
• دهان زيت بولي يوريثان (Polyurethane Oil) :-وهو يحتوى على خليط من بولى يوريثان واحماض زيوت قابله للجفاف ويتميز عن دهان الراتنج الالكيدى بمقاومة اكبر لتأثير الماء والقلويات .
• الدهان الزيتي اللامع (Oil – Gloss) :-ويتكون من خليط من الاخضاب حسب اللون المطلوب فى وسط من زيت بذرة الكتان مع مخفف (Thinner) كالتربنتين ويعطى لمعانا عاليا مقارنة بأي نوع أخر من الدهانات .

2- دهان طبقة الضهاره للأسطح الداخلية :-

أ‌- الدهان المخضب (الملون) :-
عموما جميع أنواع الدهانات التي تستخدم خارجيا (بالواجهات) تصلح للاستعمال الداخلي .
كما يستخدم أيضا الدهان الزيتي اللميع ونصف اللميع فى إغراض الدهانات الداخلية .
ب‌- الدهان الشفاف :--الورنيش :
وهو دهان شفاف يحتوى على زيوت تجفيف وراتنجات ومذيبات الجملكه بشرط أن يكون سريع الجفاف ويعطى لمعه عاليه وسهل الدهان والصنفره .
3- دهان طبقة الضهاره للأسطح الاسمنتيه وما شابهها :-
أ_الدهان الاسمنتى (Cement Paint) :-ويتكون من مسحوق الاسمنت الأبيض وخضاب تلوين وإضافات تساعد على حس التشغيل وسرعة الشك ومنع نفاذ الماء مضافا إليها مواد باسطه.
ويستعمل لدهان الأسطح الاسمنتيه والطوب والاسبستوس ويقاوم الظروف الجوية ولا يتشقق ولا ينفصل من الأسطح المستعمل عليها .
ب_ الدهان المائي المستحلب (Emulsion) :-ويحتوى على دقائق الراتنجات المدنه في محلول مائي يضاف لها مواد رغوية وأخرى مشتته بالاضافه إلى خضاب التلوين ويستعمل لدهان الأسطح الداخلية والخارجية وطبقا لتعليمات الشركة المنتجة .
ج_ دهانات أخرى :-دهان الراتنج الامينى – دهان البوليستر – دهان راتنج الإبوكسي مع قطران الفحم الحجرى – دهان الراتنجات الإبوكسية – دهان الراتنجات الصناعية – المستحلبات – دهان المطاط الكلور – دهان الفينيل ودهان الفينيل الاكريلى ......الخ .

اختيار الدهان والورنيش

للحصول على الدهان المناسب يلزم طرح بعض الأسئلة والإجابة عليها وهى كما يلي :-
1- مكان الدهان :-هل هو دهان داخلي ام دهان خارجي ؟
حتى يتسنى لنا اختيار الدهان المناسب فمثلا الدهان الخارجي يجب أن يكون من الأنواع المقاومة للعوامل الجوية .
2- العوامل الجوية :-إذا كان الدهان خارجيا .... فهل المناخ صحراوي ام بحري أم معتدل ... وما هي درجات الحرارة والرطوبة ؟
وإذا كان الدهان داخليا فهل يتعرض للرطوبة والحرارة ؟
كالمطابخ والحمامات .
3- التحمل :-هل السطح المطلوب دهانه بحاله جيده أم سيئة ؟
وما نوع السطح ؟ (خشب – بياض جبس – بياض اسمنتى ..) .
4- المظهر :-ما هو المظهر المطلوب للدهان ؟ (اللون – النعومة – السطح – اللمعان )
5- التلوين والتلميع :-هل يطلب تنفيذ طبقة ورنيش فوق الدهان ؟ وهل الورنيش ملونا او شفافا؟
مع ملاحظة أن الورنيش المستخدم داخليا هو ورنيش الكحول أو ورنيش المستحلبات . أما في الأسطح الخارجية فيستخدم الورنيش الزيتي او الصناعي الذي يعطى سماكه اكبر لتغطيه السطح من العوامل الطبيعية وحمايته منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- الدهانات للأسقف والجدران:-

يراعى إتباع الخطوات التالية :-
‌أ- صنفرة البياض الداخلي أسقف وحوائط بورق سنفره وحجر السنفره الخشن مع الاهتمام بتلاقى مستويات الأسقف مع الحوائط وتلاقى مستويات الحوائط مع بعضها البعض صوره (1-2) .
‌ب- تأسيس الجدران بدهان اساس مناسب باستخدام الفرشه او الروله .
‌ج- سحب سكينه معجون (السكينه الاولى) وذلك بعد مرور 24 ساعة من التأسيس السابق ويراعى ان يكون سحب السكينة الأولى فى اتجاه واحد متوازي اما راسيا او افقيا وذلك باستخدام المعجون المناسب لنوع الدهان وحسب توصيات الشركه المصنعه وتعليمات المهندس الاستشاري .
‌د- سحب سكينة معجون ثانيه وذلك بعد مرور 24 ساعه من السكينه الأولى على ان تكون فى اتجاه عمودي على اتجاه السكينه الأولى .مع ملاحظة ان سحب السكينة الثانية يكون بدون سنفره للسكينة الأولى حتى يساعد السطح الخشن للسكينة الأولى على التصاق السكينة الثانية بالسكينة الأولى .اما فى حالة سنفرة السكينة الأولى فيجب دهان السكينة الأولى بعد السنفره بدهان بطانة حتى تساعد السكينة الثانية على الالتصاق بقوه مع البطانة والسكينه الأولى ويراعى تنفيذ أعمال السنفره والأساس والمعجون سكينه أولى وثانيه ان يكون قبل تنفيذ اعمال بلاط الارضيات .
‌ه- عمل سنفره بعد مرور 24 ساعه على الأقل من سكينة المعجون الثانية او بعد الانتهاء من أعمال البلاط وجفاف الرطوبه الناتجه عن أعمال البلاط ويتم ذلك باستخدام سنفره نمره ( زيرو) وان تتم السنفره على كامل مسطحات المعجون وبخاصة زوايا تلاقى الحوائط مع الاسقف والحوائط مع بعضها البعض .
‌و- وجه بطانه (دهان بطانه) ويكون باللون المطلوب .
‌ز- جرد بسكينه معجون لكامل الحوائط والأسقف ومعنى جرد اى سحب سكينه معجون ثالثه مع إزالتها مره ثانيه بواسطة سكينة المعجون و بغرض معالجة اى ريجه او عيوب 


‌ح- سنفره بعد مرور 24 ساعة باستخدام صنفرة ناعمة جدا .

‌ط- دهان وجه بطانة ثاني ويترك ليجف لمدة لا تقل عن 24 ساعة وحسب اللون المطلوب .
‌ي- دهان وجهة ضهاره نهائى باللون المطلوب .

الاختبارات واستلام الأعمال :-

وتتلخص في الخطوات التالية :-
أ – الفحص المظهري :-
ويتم بعد مرور أسبوع من انتهاء عملية الدهان ويتم التركيز فيه على ما يلي:-
1 – تجانس مظهر الدهان (نعومة الدهان ) .
2 – تجانس اللون .
3 – ان تكون الدهانات بدرجه غير كاشفه لما تحتها .
4 – عدم وجود تسييل او كرمشه بالدهانات .
5 – عدم وجود تقشر او ظهور لحامات الروله المستخدمة في الدهانات او علامات شعر الفرش المستخدمة بالدهان .
ب_الفحص الفنى :-
ويجرى بعد اسبوع من انتهاء عملية الدهان وسنكتفي هنا باختبار واحد .
اختبار الشريط :- طبقا للمواصفات المصريه العامه لبنود الاعمال المجلد الثالث :- أعمال النهو والتشطيبات الجزء الثامن وهذا الاختبار يعبر عن تماسك طبقات الدهان مع بعضها لبعض ومع السطح المدهون ويطبق لاختبار دهان الأسقف والحوائط والواجهات .
ويستخدم شريط من السليلوز البلاستيك (سوليتيب) (tesa no 144 ) بطول 50 سم ويضغط على العشرين سنتيمتر الاولى على احد أطراف الشريط بظهر الظفر لأحد أصابع اليد ويكون الضغط جيدا على الشريط للصقه بطريقه جيده بالسطح المدهون.
ثم يشد الطرف الحر (الشريط السوليتيب) فجأة وبقوه عموديا على السطح المدهون .
وفى حالة انفصال الشريط اللاصق عن السطح المدهون بدون التصاق طبقة الدهان عليه فيكون الاختبار ناجح والدهانات المنفذة تكون مقبولة .
أما في حالة انفصال الشريط اللاصق فى حالة التصاق طبقة من الدهانات عليه تكون النتيجة غير مقبولة .


من" موسوعة تنفيذ وإستلام المبانى " للمهندس الإستشارى/ عادل عطاالله سالم والمعروض حاليآ فى

أولآ : ـ بالقاهرة1 ـ دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع ( 50 شارع الشيخ ريحان ـ عابدين ـ القاهرة ) ت : ـ 0227954229 ـ 01223228517 ـ 01000086726

ثانيآ : ـ الدول العربية1 ـ السعودية . فروع مكتبة جرير .
2 ـ الكويت . فروع مكتبة جرير .
3 ـ الإمارات . فروع مكتبة جرير .
باقى الدول العربية سيتم عرض الكتاب بمشيئة الله بمعارض الكتاب الدولى بكل دولة وذلك من الفترة ما بين شهر أكتوبر 2019 م وحتى آخر مارس 2020 م
بجناح دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع فى الفترة من أكتوبر 2019 وحتى مارس 2020 م
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة